آخر تحديث في : 2017-05-07 10:50:00 - تاريخ اليوم : 2017-11-25 12:18 PM

نجاح استئصال تضخم البروستاتا الحميد بـ«الهوميوم ليزر» في مستشفى «مبارك الكبير»

  • 2017 Apr 22
  • 6056

أعلن د .أحمد ناهس العنزي اختصاصي جراحة الكلى والمسالك البولية، وجراحة الروبوت والمناظير - مستشفى مبارك ومستشفى مركز صباح الأحمد عن نجاح ورشة استئصال تضخم البروستاتا الحميد باستعمال الهوميوم ليزر HoLEP في مستشفى مبارك الكبير بالتعاون مع الجراح البريطاني تيف آهو من جامعة كامبريدج مستشفى آدنزبروك. 
 
 
وتم إجراء ٣ عمليات للمرضى تكللت بالنجاح، تتميز العمليات التي يستخدم بها الليزر بقدرتها على استئصال البروستاتا ذات الحجم الكبير، وبفضلها يكون مكوث المرضى غالباً لا يزيد عن ٢٤ ساعة مقارنة بالطريقة الاعتيادية المتعارف عليها بالاستئصال الحراري، كما أنه يمكن إجراؤها على المرضى الذين يتناولون الأدوية المسيلة للدم كالأسبرين والبلافيكس والوارفارين، شارك في ورشة عمل استئصال الليزر دكتور احمد ناهس العنزي، ودكتور تيف آهو، ودكتور أحمد الكندري، ودكتور محمد الغانم.
 
 
على صعيد متصل، أقيمت ورشة الروبوت في مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك، تم فيها إجراء ٥ عمليات بالتعاون مع الجراح البريطاني عمر كريم ، وتم إجراء عمليات استئصال أورام للبروستاتا واستئصال جزئي لورم في الكلى وإزالة للكلية وإصلاح لعيب خلقي في حوض الكلية تكللت كلها بالنجاح.
 
 
وتتميز جراحة الروبوت بدخول كاميرا وبعض الفتحات الصغيرة  للأدوات الجراحية فلا ينتج عنها جرح عملية كبير في بطن المريض، وكذلك بعد العملية يكون التحسن والعودة للحياة الطبيعية أسرع وأسهل.
 
 
وجراحة الروبوت توفر للجراح إمكانية رؤية المنطقة التي يجري لها العملية بالأبعاد الثلاثية وبالدخول لأدق التفاصيل وإمكانية التفريق وحماية الشرايين و الأعصاب الدقيقة ، وحتى الحالات التي لا يمكن ليد أو أدوات الجراح الوصول لها أو التي سيتضرر بها المحيط في الجراحات المفتوحة فان الربوت العامل وكأنه يد صناعية يقوم بنقل الحركة من الخارج للداخل بنفس حساسية يد الجراح ويجري العملية بمثالية ، كما أن قدرة ذراع الروبوت على الحركة في الداخل، في نفس الوقت قيامه بدور عدة أدوات جراحية، تجعله يتسبب بنزيف اقل وكون فترة التحسن اقصر فان كل هذه الأسباب تعد من الأسباب الرئيسية للتوجه لجراحة الروبوت ، فجراحة الكلى والمسالك البولية في الكويت سباقة لاستعمال الروبوت،  وقد شارك في ورشة جراحة الروبوت : د. أحمد ناهس العنزي، د. عمر كريم ، د.حسين العنزي، د.شبير الموسوي وبإشراف مدير المركز الدكتور فوزي أبل.
 
 
وتمت كذلك ورشة منظار الكلى وتفتيت الحصوات عن طريق البطن بوضعية الإستلقاء ، والتي تعد الأولى من نوعها في الخليج العربي، بالتعاون مع الجراح الإيطالي آيوناس جوماس  تم خلالها إجراء عمليتين تكللتا بالنجاح ، وقد شارك في الورشة بروفيسور عادل الحنيان ، د.آيوناس جوماس، حمدي عبدالحليم ، وطلال العنزي وماجد حسبو.

تعليقات الزوار

آخر المقالات

خطأ (#32)
آخر تحديث في : 2017-05-07 10:50:00 - تاريخ اليوم : 2017-11-25 12:18 PM

خطأ (#32)

.حدث خطأ داخلي في الخادم

The above error occurred while the Web server was processing your request.

Please contact us if you think this is a server error. Thank you.